منتديات البحر الازرق

صور , برامج , أغاني , موبايل , شعر , قصص , منوعات ...

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دردشة البحر الازرق

دردشة معهد تكنلوجيا

أضرب بوش بالجزمة

اضرب بوش بالجزمة 2

جديد البرامج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفحص جهازك مجانآ

أفحص جهازك من الفايروسات

 وملفات التجسس بأقوى الشركات

فهرس المواقع العربية


    ما يجب أن تعرفه عند قيامك بشراء حاسب آلى محمول الجزء الاول

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 254
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : أنترنيت
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    ما يجب أن تعرفه عند قيامك بشراء حاسب آلى محمول الجزء الاول

    مُساهمة من طرف Admin في 09/11/08, 12:15 pm

    ما يجب أن تعرفه عند قيامك بشراء حاسب آلى محمول

    مع تنوع الأجهزة المحمولة في الفترة القصيرة الماضية و كثرة العروض المغرية في سوق الكمبيوتر المحمول, يسأل الكثيرون سؤال واحد(و قد اتفق بعض الخبراء بتسميته ...السؤال المزعج) :
    "ماهو افضل جهاز محمول؟"

    متوقعين اجابة سريعة مثل... "توشيبا أو ديل". في الحقيقة هذا المفهوم الذي يتناول الفكرة أن الجهاز الأفضل هو حسب الشركة المصنعة من غير مقارنة المواصفات مفهوم خاطيء و قد يؤدي الى نوع من الندم و القهر بعد فترة من ناحية مادية و نفسية. شخصيا قد رأيت الكثيرون يعانون من هذه الظاهرة. و عندما اسألهم ... لماذا أخترت هذا الجهاز.... الجواب تكاد تكون نفسها عند الجميع... اما " الجميع يشترون مثله و هو أكثر شيء ماشي في السوق!" أم "سألت واحد مجرب!" أو "سعره كان جيد!". لعل هناك اسباب كثيرة لكن التسرع في شراء الشيء من غير الاستفسار عنه امر خطير...
    مثلا... انا أسألكم... "هل هذا المجرب الذي سألته... محترف في الاستخدام أم مبتدء؟" "هل المواصفات التي يملكها في جهازه المحمول مناسبة لك و استخدامك؟" "هل أحتاج جهاز بنفس السعر أم هل تختلف حسب المواصفات التي اريدها؟".. كل هذه الاسئلة يجب أخذه في الاعتبار عند استشارة الغير أو حتى عند نصح الاخرين.
    قد يبدو أمر شراء جهاز محمول أمر سهل... و هو فعلا كذلك... لكن الاختيار الصحيح لجهاز تتناسب مع احتياجات المستخدم و الميزانيات التي تختلف من شخص الى آخر فهو عكس الحالة, فهي تحتاج الى بعض الدراسة والصبر و استشارة مختصين في الموضوع حيث يقومون بمواكبة التغييرات في السوق من حيث المواصفات و الانواع و ما هو أهم... الأسعار.

    المرحله الاولى :ما مدى حاجتنا للجهاز المحمول؟

    السؤال الذي يطرح نفسه الآن وبشكل واضح ، هل أنا بحاجة للجهاز المحمول؟ ولذلك يحتاج المستخدم أن يكون متعمقا في تفكيره عند التعامل مع هذا الموضوع ويجب ان يضع في اعتباره مجموعة نقاط هي التي تحدد مدى حاجته للمحمول ، عن نفسي أصبحت لا استطيع أن أفارق جهازي لحظة واحدة ، وهو لا يغيب عني في سفري ، وجهازي القادم سيحوي مواصفات سأستعين بها في إلقاء دورات تدريبية ، والبعض الآخر كطلبة الجامعات يتحرك بداية كل أسبوع إلى المدينة التي يدرس بها وربما حمل الجهاز المحمول معه إلى كليته ، وهو هنا في أمس حاجة للمحمول ، وفي الجانب الآخر الكثير من الناس يخطيء الاختيار فيشتري المحمول ، ولو أنه وفر جهازه للمكتبي لحصل بسعر المحمول على مواصفات مذهلة بالإضافة إلى ملحقات مهمة للمحمول كالطابعة أو المكتب الخاص بجهازه أو غير ذلك ، وفق المقارنة التالية يمكنك تحديد مدى حاجتك الحقيقية للمحمول ، فكر بتمعن ولا تجعل الموضة هي المساهم الفعال في اختيارك لجهازك ، وإليك المقارنة التالية بين جهازين نفترض فيهما نفس المواصفات

    ما هي استخداماتك للمحمول؟

    اسأل نفسك ابتداء ، ما استخداماتك للجهاز؟ هل تستخدمه للإنترنت والبرامج المكتبية كالأوفس وبرامج الرسوم المتقدمة كالأدوبي فوتوشوب؟ أم تستخدمه للعروض الهندسية؟ أم أنت بحاجة لجهاز قوي كالجهاز المكتبي؟ ماهي ميزانيتك؟ هل أنت كثير التنقل أم في موقع ثابت تقريبا؟ هل تعاني من الشاشات ذات المقاس الصغير؟ هل يهمك وزن الجهاز؟ هل يهمك قدرة الجهاز للعمل أطول مدة بدون اتصاله بالكهرباء؟ وفق هذه التساؤلات وضعنا 4 أنواع من الأجهزة

    1- [استخدام منزلي ومكتبي مبسط]

    أكثر المستخدمين يبحثون عن أجهزة تقدم لهم الخدمات الأساسية التي يحتاجها كل مستخدم للإنترنت ، برامج Office و برامج رسم مبسطة واستخدام الإنترنت و بعض الألعاب الخفيفة ، وربما بعض البرامج المنزلية ، بل يمكنك استخدامه كمعاون إذا كنت ممن يحب إقامة الدورات باستخدام برامج العروض كبرنامج PowerPoint في هذه الحالة ستحتاج ان تركز على شراء جهاز بسرعة معالجة متوسطة وسيكفيك جهاز محمول بمعالج مكتبي DeskTop بدلا من معالجات الأجهزة المتنقلة Mobile ولا حاجة لبطاقة عروض مميزة ، بل تكفيك المضمنة ، وكذلك حجم ذاكرة ابتدائي وهو 256 ميجابايت ، وتتميز هذه الأجهزة بالسعر المنخفض والوزن المتوسط.

    2- [بدائل الأجهزة المكتبية]

    ويستخدم هذا النوع من الأجهزة في حال رغبة المستخدم في جهاز يضاهي قدرات الجهاز المكتبي ، كقوة الأداء ، شاشة بمقاس كبير ، أقراص صلبة عالية الأداء ، وهذا الجهاز يتغير بحسب رغبة المستخدم ، وغالبا ما يكون بسعر منخفض مقارنة بغيره من الأجهزة وأغلى من السابق ، ولكنه بأداء ممتاز لاعتماده على معالج مكتبي سريع ومنخفض الثمن ،مما يعني انخفاضا عاما في سعر الجهاز ، ولا يهم كثيرا حجم هذا الجهاز ووزنه ما دام المستخدم يريده كبديل عن الجهاز المكتبي ، نادرا ما يتنقل معه أو ربما يتنقل معه ولا يضيره هذا التنقل.

    3- [استخدام كثير التنقل]


    ويستخدم هذا النوع من الأجهزة رجال الأعمال والمدربون كثيرو الترحال خاصة إذا أرفقوا من ضمن حاجياتهم جهاز العروض LCD Projector ، أو حتى طابعة Portable من الحجم الصغير كطابعة Cannon BJC-80 ، وقد يكون مالك الجهاز فتاة تحمله في أروقة الجامعة يتناسب ورقة الفتاة التي تعجز عن حمل الأجهزة الثقيلة ، هنا يجب أن تركز على نوع المعالج الذي سيؤدي إلى تحديد المدة التي يمكن للبطارية أن تعمل بها في غياب الكهرباء المتصلة كما أنه يساهم في تعيين وزن الجهاز ، ويجب أن تركز كذلك على حجم الشاشة الذي يساهم في تحديد وزن الجهاز وحجم الحقيبة التي تحمل هذا الجهاز ، كما يمكنك أن تجعل الجهاز يتخلى عن بعض مزاياها بشكل مؤقت ، فتكون سواقة الأقراص المرنة والمدمجة خارجية ، ويمكنك شراء جهاز تكون المنافذ فيه خارجية ، ومثل هذا الجهاز سيكون مرتفع السعر في حال الرغبة في جهاز متقدم في أداءه ومرتفع نوعا ما في حال الأجهزة ذات الأداء المتوسط.

    • ملاحظة1:
    أداء سنترينو 1.6 أعلى من معالجPentium4 2.4
    • ملاحظة2: انت من يحدد حاجته للأداء فكلما اخذت معالجا أعلى في التردد أعطاك أداء أعلى ، ولكن بسعر أغلى

    • ملاحظة3: تتميزة منظومة سنترينو عن غيرها بتوافر تقنية
    Wireless Lan أو شبكة النتورك اللاسلكية.


    4- [استخدام كثير التنقل للاستخدام الرسومي]

    سواء كان هذا الاستخدام في ميدان الألعاب التي تعتمد تقنيات ضخمة مثل DirectX أو OpenGL أو Direct3D ، أو الاستخدام في ميدان التصميم الهندسي عبر برامج AutoCad أو MiniCad أو 3DStudio وغيرها ، هنا ستحتاج أن تركز على نقاط أساسية تتمثل في أداء معالجة قوي باستهلاك طاقة أقل ، يضاف إليه حجم ذاكرة كبير و بطاقة رسومية متطورة ، وكذلك ربما نضيف إليه الحرص على قرص صلب متقدم نوعا ما ، وسيكون هذا الجهاز مرتفع السعر كذلك.

    وهذا فقط لمنظومة سنترينو المتطورة والتي نزلت بالترقيمات 730 إلى 770 (بإضافة 10) وهذه تختلف عن سابقاتها 715-765 في كونها تعمل بتردد ناقل 533 بدلا من 400 ميجاهيرتز ، وهي تعمل بطقم رقاقات جديد i915 الذي تستخدم معه ذواكر DDR2-533Mhz مما يعطي أداء متطورا بشكل أكبر ، وضعنا مقاس شاشة أكبر لاعتقادنا بحاجة المصمم لمساحة تصميم أكبر ، وضعنا بطاقات بتقنية PCI Express الخاصة بالمحمول مع أربع بطاقات لكل شركة ولكني فوجئت بعد وضع الصورة أني أخطأت لأن بطاقات Radeon وضعتها في ترتيب تصاعدي من الأدني للأقوى ، بينما بطاقات Geforce وضعتها بالعكس بترتيب تنازلي من الأقوة للأدنى ، وسأقوم بإصلاح ذلك لاحقا ، كذلك وضعنا بطاقات مخصصة للتصميم الهندسي للمهندسين والخيار قائم ومتسع وأيا ما تختار سيكون نافعا.

    5- [الاستخدام الرسومي بديل المكتبي]

    وهذا لا يختلف عن سابقه إلا أنه مبني على معالجات مكتبية ، مما سيؤدي إلى انخفاض في السعر ، كذلك فإن المعالجات الرسومية المستخدمة مختلفة ومبنية على التقنية الأقدم وهي AGP ومع ذلك فهي مناسبة جدا وذات أداء مرتفع ، وهذه الأجهزة أقل سعرا من سابقها وإن كان سعرا سيبقى مرتفعا.


    وهذا يبين نوع الجهاز بالمقارنه مع البرامج المستخدمه

    نمط الإستخدام: استخدام قوي
    البرامج المستخدمة 3DS MAX + Plugins
    Maya + Plugins
    AutoCAD 2006 with 3D Rendering
    Bentley Microstation + 3D Support
    ArchiCad 8.0, 9.0 +
    GIS (all 3D support versions)
    Photoshop with Extreme Plugins
    Corel Draw + Extreme Plugins
    Adobe Premier
    Staad Pro with full 3D rendering
    SAP2000 with full 3D rendering
    Sketch Up
    Any Video Rec. & Editing Software
    Pinnacle Studio version 8 or higher
    Form Z
    Professional Engine Environments for 3Dmax & maya for game or movie design (Havoc, Doom3)
    Games:
    Doom3, Far cry, Breed, F.E.A.R, Quake 4, Painkiller, Half Life 2, Star wars Republic commando, Need for speed Rivals
    و جميع برامج الاستخدام المتوسط و الخفيف

    استخدام متوسط
    Photoshop + Light Plugins
    Visual Studio.Net
    Sun Java Developer
    Oracle SQL
    Oracle C Database
    Oracle Form Builder
    Primavera (Project management)
    Staad Pro (no 3D rendering)
    SAP2000 (no 3D rendering)
    Temper line
    Corel Draw standard
    Front Page
    AutoCAD 2002-2006(no 3D support)
    Microstation 2D support
    Any Music & Sound Editing Software
    Adobe Acrobat Prof. (for converting)
    Nero Burning Rom (Full)
    أي برنامج لا تعتمد على العرض ثلاثية الابعاد
    Games:
    Rise of Nations, World of War craft, Empire Earth, Age of mythology, Red Alert 2, Quake 2

    و جميع برامج الاستخدام الخفيف



    استخدام خفيف
    MS Office:
    -Word, Excel, PowerPoint, Access, Publisher…etc.
    Internet Explorer
    Netscape navigator
    Any Web Surfing Software
    Real Player
    Media Player
    Power DVD
    Nero Express
    برامج نوكيا و الهواتف النقال
    Ms Encarta
    Messenger, Yahoo, MSN, etc.
    Bit torrent, Any P2P software
    Adobe Acrobat reader


    فقط قم بتحديد البرامج التي تستخدمها في عملك أو تعمل عليها باحتراف و من ثم يمكنك معرفه اي نمط من الاستخدام هي الانسب لك.
    و بناء على نمط الاستخدام سوف يسهل عليك عملية تحديد مواصفات مناسبة لاختيار جهاز محمول مناسبة لك.


    ختاما:
    لتختر لنفسك الجهاز الذي يناسبك ، أرخص هذه الأجهزة هو الأخير، وفي اعتقادي ان هذه الأجهزة هي التي يجب أن يركز علهيا معظم المستخدمين ، لأنك لست بحاجة لأن تدفع سعرا لأي قطعة لن تستخدمها ، كن حكيما في خياراتك ، لأن هذا الجهاز الحساس سيبقى رفيقك ، ولا أبالغ إذا قلت أن الجهاز المحمول تحول إلى زوجة ثانية

      الوقت/التاريخ الآن هو 18/08/18, 04:33 pm