منتديات البحر الازرق

صور , برامج , أغاني , موبايل , شعر , قصص , منوعات ...

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دردشة البحر الازرق

دردشة معهد تكنلوجيا

أضرب بوش بالجزمة

اضرب بوش بالجزمة 2

جديد البرامج

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أفحص جهازك مجانآ

أفحص جهازك من الفايروسات

 وملفات التجسس بأقوى الشركات

فهرس المواقع العربية


    ما يجب أن تعرفه عند قيامك بشراء حاسب آلى محمول - الجزء الثاني

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    ذكر
    عدد الرسائل : 254
    العمر : 29
    العمل/الترفيه : أنترنيت
    تاريخ التسجيل : 27/09/2008

    ما يجب أن تعرفه عند قيامك بشراء حاسب آلى محمول - الجزء الثاني

    مُساهمة من طرف Admin في 09/11/08, 12:19 pm

    ما يجب أن تعرفه عند قيامك بشراء حاسب آلى محمول - الجزء الثاني

    ما هو الجهاز الأمثل لحاجة المستخدم؟


    قد يظن البعض أن المواصفات السابقة كافية وأنها تغنيك عن البحث في المزيد من التفاصيل ، وهذا غير صحيح فعلى سبيل المثال قد تجد خيارين لهما نفس المواصفات السابقة الذكر ، إلا أن أحدهما أغلى من الثاني ، فتنظر لهذا الفارق بعين الاعتبار ، ولكنك لم تبحث في المواصفات التفصيلية المهمة لهذا الجهاز ، فلو أنك عملت اختبارات لهذين الجهازين ستجد أن أحدهما أعلى أداء من الثاني بما يوازي 3-5% ولا اعتقد انك مستغن عن هذا الفارق الذي تعتقد أنه ضئيل


    المرحلة الثانيه: ماذا يوجد داخل الجهاز المحمول؟؟؟

    تقريبا... نستطيع القول ان الكمبيوتر المحمول يحتوي على نفس القطع الموجودة في كمبيوتر المكتبي، الفروقات بين الجهاز المحمول و المكتبي تكون محصورة فقط في الدمج بين القطع و تقنيات التصغير.
    لنبدأ في اكتشاف الأحشاء الداخلية في الكمبيوتر المحمول.

    المذربورد
    تختلف اختلاف بسيط لوحات الأم في الجهاز المكتبي فهي تحمل نفس المكونات ولكن بشكل اصغر و اقل استهلاك للطاقة، فشقوق توسعة ذاكرة الرام تكون اصغر، ويوجد شق او شقين للتوسعة بإستخدام كروت من نوع PCM CIA وهذة تعادل شقوق التوسعة PCI الموجودة في الجهاز المكتبي، وتستخدم في امور كثيرة جدا مثل زيادة فتحات ال USB 2.0 و اضافة او زيادة فتحات FireWire أو اضافة خاصية البلوتوث...... وغيرها. قد لاتجد شق PCM CIA في بعض الأجهزة الجديدة، يوجد الأن معيار جديد يدعى Express slot وهو يدعم كروت توسعة اصغر من النوع السابق وله نفس الوظيفة.

    المعالج:
    قمت بسؤال شخص من معارفي: ماهو نوع جهازك المحمول فرد على الفور"سنترينو"!!!
    سنترينو ليس ماركة كمبيوتر او حتى اسم معالج.... في الحقيقة سنترينو هو اسم لطقم مكون من ثلاثه قطع مقدمة من شركة Intel و مخصصة للكمبيوترات المحمولة وهي معالج Intel-M ، و كرت لاسلكي، واخيرا قطعة تحكم بالطاقة مثبتة بين المعالج و الكرت اللاسلكي ووظيفتها التنسيق بتوزيع الكهرباء بين المعالج و الكرت اللاسلكي وذلك لتحقيق اقصى توفير للبطارية.
    الأن اصبح من شبة النادر ان نجد جهاز محمول يحمل معالج Pentium 4 لأنه اولا و اخرا مخصص للأجهزة المكتبية، فبالتالي يعتبر من المعالجات المتعطشة للطاقة الكهربائية، وكذلك ترتفع درجة حرارتة بسرعة شديدة جدا، فإن وجدته في جهاز محمول فإعلم ان سوف يكون صوت نظام التبريد مرتفع جدا وكذلك استهلاكة عالي للطاقة. من ناحية الإيجابيات لمعالج Pentium 4 ان استجابتة اسرع عموما من معالج Intel-Mو سرعة الناقل الأمامي ل Pentium 4 قد وصلت إلى 1066 MHz بينما لم تتجاوز معالجات Intel-M 533 MHz للناقل الأمامي! الناقل الأمامي هو يمثل عنق الزجاجة في المعالجات ككل، فليس بالغريب ان يتفوق معالج Intel-M بسرعة 1.86 GHz وذاكرة كاش 2 MB و ناقل بسرعة 533MHz على معالج Pentium 4 بسرعة 2.8 GHz وذاكرة كاش 512 KB يحمل ناقل بسرعة 400 MHz.
    ذاكرة الكاش هي ذاكرة وسطية انتقالية وتكون مخبأة داخل المعالج ووظيفتها تخزين البينات و التعليمات مؤقتا إلى ان تتم معالجتها، وكلما زادت ذاكرة الكاش كلما زادت سرعة المعالج.

    الذاكرة RAM:
    وتعني ذاكرة دخول عشوائية، فعندما تقوم بتشغيل الكمبيوتر، يبدأ نظام التشغيل بوضع ملفات التشغيل في ال RAM وذلك لسرعة هذة الذاكرة في التعامل مع البينات ولك ان تعرف عزيزي القارئ ان نظام تشغيل Windows XP وحدة يلتهم حوالي 100 MB من الذاكرة (هذا إذا كان لايوجد اي برنامج يعمل في الخلفية) فما بالك إذا كان يوجد برامج حماية من الفيروسات و برامج مراقبة للنظام و الحرارة وقمت بتشغيل بأكثر من برنامج، سترتفع هذة القيمة إلى 250 MB هذا يعني إذا كان في جهازك يحمل ذاكرة 256 MB سوف يطر الجهاز ان يأخذ ذاكرة من القرص الصلب لكي يعوض النقص، و من هذة النقطة يبدء هبوط اداء الجهاز لأن سرعة النقل في ذاكرة ال RAM من فئة DDR1 هي 2133 MB/s بينما سرعة النقل في القرص الصلب لا تتجاوز 150 MB/s فقط!

    القرص الصلب:
    مقاسها 2.5" للأجهزة المحمولة هو مكان التخزين لجميع البينات بما فيها نظام التشغيل و البرامج و ملفاتك الشخصية، وتتوفر سعات تخزين من 20 GB إلى 120 GB للأجهزة المحمولة، يوجد معيار مهم في الأقراص الصلبة و هو سرعة الدوران، اما 4200 rpm او 5400 rpm ، سرعة الدوران تؤثر على سرعة الوصول إلى البينات في القرص الصلب، فكل ما كان القرص اسرع كلما كانت سرعة الوصول اسرع. يوجد نوعين من نظام النقل إما ATA ويعطي سرعة نقل 100 MB/s او SATA بمعدل 150 MB/s ، وايضا ال Buffer مهم و مؤثر في اداء القرص، ال Buffer هو ذاكرة مؤقتة في القرص الصلب (مثال ذاكرة الكاش في المعالج) ووظيفتها تسريع عملية البحث بعمل قائمة بما يطلبة المستخدم بكثرة او يقوم بإستدعائه بكثرة في القرص الصلب.

    سواقة الأقراص الضوئية:
    عبارة عن محرك للأقراص المدمجة ويوجد عدة انواع اولها DVD-ROM وهو يتيح قرائة فقط للبينات الموجودة في القرص سواء كان CD او DVD ، النوع الثاني هو Combo Drive و هو عبارة عن قارئ لأقراص الDVD وقارئ و كاتب على اقرص الCD ، النوع الأخير هو Super Multi Drive وهو يقوم بالكتابة على جميع انواع الأقراص ال CD و ال DVD.

    LAN:
    وهي منفذ للشبكة و تستخدم للربط بين جهازين او اكثر عبر شبكة سلكية وذلك لتبادل الملفات، و تستخدم ايضا في خطوط الDSL الرقمية لأتصال سريع بالإنترنت. سرعة النقل في الLAN هي 100 MB/s ، وفي بعض الأنواع الحديثة تصل إلى 1000 MB/s .

    المودم:
    وهو وسيلة للطلب الهاتفي و كذلك لإستقبال الفاكس، ويستخدم في عمل اتصال هاتفي بواسطة الكمبيوتر أو الربط في شبكة الإنترنت.

    وصلة التحت حمراء(Infrared-Ir):
    هذه عبارة عن تقنية الأتصال بأجهزة أخرة سواء كانت هواتف نقالة أو بعض انواع الطابعات. عيب هذا النظام هو المدى القصير للموجة و اشتراط وجود المنافذ لتحت حمراء في كل جهاز على توازي و اي اختلال او انقطاع للموجة تسبب في فشل أي عملية اتصال.
    و قد قلت استخدامه مع انتشار البلوتوث.

    وصلة البوتوث(Bluetooth):
    عبارة عن تقنية اتصال لا سلكي قصير المدى... يمكنكم اعتباره USB لا سلكي...
    هو متوفر بنوعين أو فئتين...Class 1 و مداه قطر 100 متر و الثاني Class 2 و هو مداه قطر 10 متر و هو مستخدم في أغلب الأجهزة كالهواتف و الطابعات و السماعات و الفارات و غيرها من الملحقات... و يمكن استخدام هذه التقنية في انشاء شبكات صغيرة محلية... أو نقل ملفات بين جهازين
    في مدى صغير من غير اسلاك و سيشهد هذا التقنية استخدام شاسع مستقبلا...

      الوقت/التاريخ الآن هو 16/12/18, 05:01 pm